الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
وأما: .عَتَبَة: .عَتَبَة بن صَالِح بن مسلم: وأمَّا: .غَنِيَّة: غَنِيَّة بنت أبي إهاب: قال الزُّبَيْر: أم مُحمَّد ونَافِع بن جبير بن مطعم وإخوتهم: أم قتال بنت نَافِع بن ظريب وأمها: غَنِيَّة بنت إهاب بن عزيز بن قَيْس بن سُوَيْد بن ربيعة بن زيد بن عَبد الله بن دارم. .حُمَيْد بن أبي غَنِيَّة: وابنه: عبد الملك بن حميد بن أبي غنية: يروي عن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وجبلة بن سحيم، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وغيرهم. وابنه: يَحْيى بن عبد الملك بن أبي غنية: يُحَدِّث عن أبيه عبد الملك، وعن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وعن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد، وغيرهم، عدادهم في الكوفيين، ثقات. حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن سُفْيان، عن حميد بن أبي غنية، عن عبد الملك الشَّيْبانِيّ، عن إبراهيم، قال: إذا جلس الإمام بعد الصَّلاَة فاحصبوه. وأمَّا: .عُتَيَّة: عتية بنت هلال بن مرثد: من بني الأَشْعَث العبدرية، هي أم أنيسة بنت حبيب بن عَمْرو بن قَيْس من إياد بن نزار، ثم من بني ربعة بن أسلم، من بني غيلان. وأمَّا: .عَيْبَة: .باب العَدَّاء، والغَذَّاء: .العَدَّاء: .العَدَّاء بن خَالِد بن هوذة القَيْسِي: .عَدَّاء بن عُثْمان بن مزينة: المُغَفَّل بن عبد نُهم بن عَفِيف بن سُحَيْم بن رَبِيعَة بن عَدَّاء: وابنه: عَبد الله بن مُغَفَّل: لهما صحبة. .سَلَمَة بن ذؤيب بن سَعِيد بن عَدَّاء بن عُثْمان بن مُزَيْنَة. .عَبْد الرَّحْمن بن العداء الكِنْدي: .العَدَّاء بن النَّخَّار بن عبد بن عَمْرو بن مَالِك بن قُرْدم بن حبيب بن زيد: .خُثَيْم بن العَدَّاء: .فأمَّا الغَدَّاء بالغين المعجمة: .الغَدَّاء بن كَعْب بن بهوس بن عَامِر بن غنمة بن ثَعْلَبة بن تيم الله: عَمْرو بن عُرْوَة بن الغداء الشَّاعِر: ذكر ذلك ابن الكَلْبيّ في نسب حَضَرَمَوت. .باب عَبْدَان وعَيْدَان، وزاد المَحَامِليّ: وعِبْدَان: .عَبْدَان وابن عَبْدَان: وأمَّا: .عَيْدَان: .ربيعة بن عَيْدَان بن ربيعة ذي العرف بن وَائِل ذي طواف: وذكر أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين، فيما حَدَّثَنا به عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي عنه، قال: ربيعة بن عيدان بن ربيعة الحَضْرَمِيّ، من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، شهد فتح مصر. .عَيْدَان: زاد المَحَامِليّ: وأمَّا عِبْدَان فذكره الطَّبَرِيّ: حَدَّثَنا إِسْحَاق بن وهب، حَدَّثَنا يَعْقُوب الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عَطَاء بن نقادة بن عبدان، حَدَّثني عُيَيْنَة بن عَاصِم بن سعر بن نقادة، حَدَّثني أبي، عن نقادة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دع داعي اللبن». .باب عَنْز وعِتْر وعُتَر وعَتَر وعَبَر وغُبَر: .عَنْز: .عَنْز بن وَائِل: من ولده: عَامِر بن ربيعة العَدَوِيّ: حليف عُمَر بن الخَطَّاب، شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ورَوَى عَنْه هو وابنه عَبد الله بن عَامِر. حَدَّثَنا القاضي أبو الطَّاهر بن بجير، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المازني، حَدَّثَنا أبو عبيدة معُمَر بن المُثَنَّى، قال: عَامِر بن ربيعة العَدَوِيّ حليف عُمَر بن الخَطَّاب، كان بدريا، وهو من ولد عنز بن وَائِل أخي بَكْر بن وَائِل، وعدد العنزيين في الأَرْض قليل. .وأم عَنْز بن وَائِل هند بنت مر: وقال الطَّبَرِيُّ: عَامِر بن ربيعة بن مَالِك بن عَامِر بن ربيعة بن حجر بن سلامان بن مَالِك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وَائِل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، قال: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: عَامِر بن ربيعة من عَنَز. كذا قالها بفتح النون، والأول أصح. وأمَّا: .عِتْر: عتر بن مُعَاذ بن عَمْرو بن الحَارِث بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن. وفي عَكٍّ: عِتْر بن السمناة بن صُحَار بن عَكٍّ. وفي بلي: عِتْر بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي. قال الشَّيْخُ: منهم: .عَبْد الرَّحْمن بن عُدَيْس البلوي: .سُلَيْم بن عِتْر: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا فضيل بن مروزق مولى بني عتر. وقال ابن حبيب: في رَبِيعَة: عتر بن عَوْف بن إياس بن ثَعْلَبة بن جارية بن فهم بن بَكْر بن عبلة بن أنمار بن مُبِشْر بن عميرة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وفي نسخة أخرى عن ابن حبيب: عبر بالباء: ابن عَوْف، والله أعلم. .زِمْل بن عَمْرو بن العتر بن خشاف بن خديج بن واثلة من عذرة: وقال ابن الكَلْبيّ ذلك وزاد فيه: وعقد له لواءا فشهد بلوائه ذلك صفين مع مُعَاوية. .عتر: منهم: .زهير بن غزية بن عَمْرو بن عتر بن مُعَاذ بن عَمْرو بن الحَارِث بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. فقائل ابن حبيب في نسب كَلْب: عُتَر بن بَكْر بن تيم اللات بن رفيدة. وفي نسخة أخرى، عن ابن حبيب: غُبَر بالباء والغين. وعنه: في هوازن أيضًا: عتر بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن الأَزْد. وأمَّا: .عَتْر: عَتْر بن عَامِر بن عذر بن وَائِل بن الجماهر بن الأشعر. وقال الطَّبَرِيُّ: أبو موسى الأَشْعَريّ هو عَبد الله بن قَيْس بن سليم بن حضار بن حرب بن عَامِر بن عَتَر بن عَامِر، رحمة الله عليه. وأمَّا: .عَبَر: .أبو العَبَر الهَاشِمِيّ: وأمَّا: .غُبَر: غُبَر بن غَنْم بن حُبَيِّب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل، مِن رَبِيعَة. وقال ابن الكَلْبيّ: إنما غُبَر بن غَنْم بن حبيب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل لأنَّ غَنْمًا تَزَوَّجَ النَّاقِمِيَّةَ، وهي رَقَاتِس بنت عَامِر بن نَاقِمُ بن جَدَّان بن جَدِيلَة بن أَسَد بن رَبِيعَة، وهي عَجوز فقيل لَهُ: ما تَرجو منها؟ قال: لَعَلِّي أَتَغَبَّرُها غُلاَمًا، فَسُمِّيَ غُبَر. ومِن غُبَر: عَبَّاد بن قُبَيْصَة الغُبَري. .وأبو بَدْر عَبَّاد بن الوليد الغُبَري. الحَارِث بن غُبَر بن غَنْم: كان يَسوس بَكْرًا ويقودها، وله فرخ عُقَاب يقال لَهُ: غُبَّة، يربطه عَلى قَارِعَة الطريق، يَتحاماهُ النَّاس لعزِّه، لا يسلك في ذلك الطَّريق ما دام فيه غُبَّة أَحدٌ، قال ذلك أبو عُبَيْدة مَعْمَر بن المُثَنَّى، فيما أخبرني القاضي أبو طاهر مُحمَّد بن نَصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، قال: قُرئ على أبي عُثْمان المَازِني، قال لكم أبو عُبَيْدَة. .وَغُبَر بن بَكْر بن تَيْم اللاَّت بن رُفَيْدَة: .باب عَتْرَة وعِتْرَة وعُبْرَة وغِيَرَة: .عَتْرَةُ: .عَتْرَة بنُ أَسَدِ بْنِ رَبيعَة بن نِزَار: وقال ابن حَبيب: في الأَزْدِ: عَتْرَة بْنُ عَمْرو بْنِ عَوْف بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرو بن مَازِن بْنِ الأَزْد. وقالَ أيضًا: وفي خُزَاعَةَ: عَتْرَة بن عَمْرو بن أَفْصَى بن حَارِثة. وقالَ أيضًا: في هُذَيْل: عِتْرَة بْنُ عَمْرو بْنِ الحَارِثِ بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل. وفيها أيضًا: عِتْرَةُ بْنُ عَادِيَة بْنِ صَعْصَعةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ طَابِخَةَ بْنِ لحْيَان بْنِ ذُهْل. وقال: وفي عِجْل بن لُجَيْم: عُتْرَة بنُ عَامِر بْنِ كَعْب بْنِ عِجْل. وقال أيضًا: في الأَزْدِ: عُبْرَة، وهو عَوْف بْنُ مُنْهِب بْنِ دَوس. وفيها أيضًا: عُبْرَة بن زهران بن كَعْب بن الحَارِث بن كَعْب بن عَبد الله بن مَالِك بن نصر بن الأَزْد. وفيهم أيضًا: عُبْرَة بن هداد بن زيد بن مناة بن الحَجْر بن عَمْرو بن مُزَيْقِيَاء. وقال أيضًا: وفي كِنَانَة: غِيَرَةُ بن سَعْد بن ليث بن بَكْر. وفي بلي: غِيَرَةُ بن ذُهْل بن هَنِي بن بَلِيٍّ. وفي ثقيف: غِيَرَةُ بن عَوْف بن ثَقِيف. .إياس وخالد وعَاقِل وعامر: شهدوا بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد عاقل يوم بدر، وكان اسمه غافلا، فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عاقلا. .واثِلَة بن الأَسْقَع بن عَبْد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غِيَرَة: .عَبد الله بن الهُبَيْب بن سُحَيْم بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث: .وغِيَرَة بن عَوْف بن قَسي: .باب عَاقِل وغَافِل: .عَاقِل: .عَاقِل بن البُكَيْر بن عبد ياليل بن ناشب بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث: وأمَّا: .غَافِل: عَبد الله بن مَسْعود بن غَافَل بن حَبيب بن شَمْخ بن قار بن مَخْزُوم: من هُذَيْل. وقال الطَّبَرِيُّ: عَبد الله بن مَسْعود بن غاَفِل بن حَبِيب بن شَمْخ بن فار بن مَخْزُوم بن صَاهِلَة بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر. .باب عُثَيْم وغُنَيْم وغُنْتُم: .عُثَيْم: .عُثَيْم بن نسطاس المديني: حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا أبو الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي قال أبو عَبد الله الزُّبَيْريّ: عُثَيْم بن نسطاس، مولى كثير بن الصَّلْت. حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَليّ الوَرَّاق، حَدَّثَنا القَعْنَبِيّ، حَدَّثَنا عُثَيْم بن نسطاس، قال: رأيت سَعِيد بن المُسَيَّب يلبس في الفطر، والأضحى عمامة سوداء ويلبس عليها برنسا أحمر أرجوان. .عُثَيْم بن كثير بن كليب: .مُحمَّد بن عثيم: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: مُحمَّد بن عُثَيْم كذاب وقد رَوَى عَنْه معتمر. وأمَّا: .غُنَيْم: .غُنَيْم بن قَيْس: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله، قال: سَمِعتُ أبي يقول: كنية غُنَيْم بن قَيْس: أبو العَنْبَر. .أبو غُنَيْم سَعِيد بن حدير الحَضْرَمِيّ. .عنبسة بن غُنَيْم الكلابي: وأمَّا: .غُنْتُم: .غُنْتُم بن ثوابة بن حميد الطَّائِي: وكشف الستور وقدم الطعام ودعا النَّاس، فأكل وأكلوا. فقالت: ما أتممت لي بما قلت؟ فأجابها: بأني لا تطاوعني نفسي، ونفسي أكرم علي من أن يثنى على هذا، وقد سبق لي السخاء، وقال: .باب عِلْبَاء وغَلْبَاء: .عِلْبَاء: .عِلْبَاء السُّلَمِي: .عِلْبَاء: قال: وقال عبيد الله: عن أبان، عن عَمْرو بن غزي بن أخي علباء البكري، سَمِعَ عليا، حديثه في الكوفيين. .عِلْبَاء بن أحمر اليشكري: وأمَّا: .الغَلْبَاء بالغين: الغَلْبَاء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضَاعة. .باب عَرَبِيّ وعُزَّى وغُزَيّ: .عَرَبِيّ: .الزُّبَيْر بن عَرَبِيّ: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: لم يسمع سُفْيان الثَّوْرِيّ من الزُّبَيْر بن عَرَبِيّ، وقد سَمِعَ مِنْه حَمَّاد بن زَيْد. .حُسَيْن بن عَرَبِيّ: .يَحْيى بن حبيب بن عَرَبِيّ: .إبراهيم بن عَرَبِيّ: .النضر بن عربي: وأمَّا: .عُزَّى: وأمَّا: .غُزَيّ: .عَمْرو بن غُزَيّ: .باب عَزْرَة وغَرَزَة: .عَزْرَة: .عَزْرَة بن قَيْس البَجَلِي: .عَزْرَة بن قَيْس: .عَزْرَة بن تَمِيم: .عَزْرَة بن عَبْد الرَّحْمن الخُزَاعِي: قال البُخَاريُّ: قال أحمد: هو ابن دِينَار الأعور قال البُخَاريُّ: ولا أرى يصح، رَوَى عَنْه عَاصِم وخالد، والتيمي وداود بن أبي هِنْد. وقال ابن إياس: رأيت عزرة يختلف إلى سَعِيد بن جُبَيْر معه التفسير. .عَزْرَة بن دِينَار: .عَزْرَة بن ثَابِت بن أبي زيد بن أخطب البَصْريّ الأَنْصَاريّ: رَوَى عَنْه ابن المُبَارك، ووَكِيع، وأبو نُعَيْم، ويزيد بن زريع، وأبو عَاصِم، وغيرهم. .عَزْرَة بن عَبد الله الأَنْصَاريّ: .عَزْرَة: أبو عَزْرَة، أخو طَارِق بن شِهَاب، عن سَلْمَان الفارسي وبلال، رَوَى عَنْه طَارِق.
|